دورات ضمان الجودة فى المؤسسات التعليمية

دورات التنمية المهنية للمعلم وإعداده لتحقيق جودة التعليم
لمؤسسات التعليم قبل الجامعى
(عام/ أزهر)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
م
الدورة التدريبية
الأيام
الساعات
1
ثقافة ضمان الجودة والإطار القانونى للإعتماد
2
12
2
إعداد وتفعيل وحدة التدريب والجودة
3
20
3
التعلم المتمركز حول المتعلم ( التعلم النشط )
3
20
4
الأنشطة التربوية ( الصفية ، اللاصفية )
3
20
5
تنمية أداء المعلم  وفق المستويات المعيارية
3
12
6
إعداد وتفعيل نواتج التعلم وخرائط المنهج
2
20
7
كيفية التقييم الذاتى وخطط التحسين المستمر
5
30
 
1- دورة فى : ثقافة ضمان الجودة والإطار القانونى للإعتماد :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*ضمان جودة التعليم والإعتماد من المنظور القانونى.
*الجودة غير مستوردة بل هى من مهد الديانات.
*دراسة القانون82 لعام2006 ولائحته التنفيذية.
*مفاهيم رئيسة فى ضمان جودة التعليم والإعتماد.
*مقاييس التقدير المتدرج .
*مراحل التطوير المؤسسى .
*خطوات إجراءات عملية الإعتماد .
*شروط المؤسسة للتقدم بطلب الإعتماد .
*الشروط الواجب توافرها بملف الإعتماد .
*الزيارات التنسيقية ، الزيارات الميدانية ، مخلص تقرير المراجعة.
*فوائد ضمان جودة التعليم .
*دراسة وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعى
( إصدار2011 ) للهيئة القومية المعنية.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- دورة فى : إعداد وتفعيل وحدة التدريب والجودة من حيث :-
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*وحدة التدريب والجودة من المنظور القانونى .
*مفهوم التنمية المهنية، مفهوم التدريب أثناء الخدمة، الهدف العام والأهداف الإجرائية لوحدة التدريب والجودة .
*هيئة المكتب الفنى لوحدة التدريب والجودة .
*منظومة التدريب، خطة الإطار الزمنى لمراحل منظومة التدريب .
*مفهوم الإحتياجات التدريبية، الخطة السنوية الشاملة لتنفيذ البرامج التدريبية .
*خصائص التدريب النشط، التواصل فى الإنسان،
صفات المدرب الفعال .
*الأنماط الشخصية للمتدربين، أساليب وأنشطة التدريب .
*تقويم ومتابعة البرامج التدريبية، تقويم الوحدة التدريبية .
*أهم الوثائق (السجلات، الملفات) لوحدة التدريب والجودة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- دورة فى التعلم المتمركز حول المتعلم ( التعلم النشط ) :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*(تعريف،فلسفة، مميزات، بيئة)التعلم النشط .
*دور المعلم فى التعلم النشط .
*دور المتعلم في التعلم النشط.
*استراتيجيات التعلم النشط .
*أساليب وأنماط التعلم النشط .
*مقارنة بين التعلم التقليدي والتعلم النشط .
*التواصل فى الإنسان .
*الأركان التعليمية الثابتة والمؤقتة .
*مصادر المعرفة والتكنولوجيا.
*المهارات الحياتية والقضايا المتضمنة .
*نموذج لإعداد درس على نمط التعلم النشط .
*أهم اللوحات والأدوات بقاعة التعلم النشط .
* تنظيم الأثاث في قاعة التعلم النشط .
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4- الأنشطة التربوية:الصفية،اللاصفية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*المواصفات التربوية للمبنى المدرسى .
*مواصفات الأمن والسلامة للمبنى المدرسى .
*الأنشطة التربوية الصفية .
*الأنشطة التربوية اللاصفية .
*برنامج إكتشاف ورعاية الموهوبين .
*المستويات المعيارية للأنشطة التربوية ( الصفية واللاصفية ) .
*الخطوات الإجرائية لتفعيل الأنشطة التربوية .
*أهم سجلات مشرف النشاط .
*ما يجب أن يتوفر فى(المكتبة، معمل الحاسب الآلى، معمل مصادر المعرفة والتكنولوجيا، معامل العلوم، وحدة الأمن والسلامة ) .
      ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
5- دورة فى تنمية أداء المعلم وفق المستويات المعيارية:
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*دراسة مجالات ومعايير ومؤشرات المعلم.
*التخطيط للتدريس.
*علم إدارة الفصل .
*التفاعل داخل قاعة التدريس.
*استراتيجيات التعليم والتعلم.
*التقويم التربوي.
*ملف الإنجاز(البورتفوليو).
               ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
6- دورة فى إعداد وتفعيل نواتج التعلم وخرائط المنهج لمؤسسات التعليم :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*تعريف المنهج، تعريف نواتج التعلم، مفهوم خرائط المنهج .
*مكونات نواتج التعلم.
*شروط صياغة الأهداف .
*نموذج لنواتج التعلم وخريطة المنهج .
*دراسة المستويات المعيارية لنواتج التعلم وخرائط المنهج .
*مشروع المشاركين في إعداد نموذج لنواتج التعلم وخرائط المنهج
*استراتيجيات التعليم والتعلم .
*أنشطة التعليم والتعلم .
*التقويم التربوي.
*تقويم خريطة المنهج .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
 
دبلومة : أخصائي جودة التعليم
لمؤسسات التعليم قبل الجامعي
(عام – أزهر)
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يتمكن المتدرب من تحصيل الدورات الآتية :

1- ثقافة ضمان الجودة والإطار القانوني للإعتماد.
2- إعداد وتفعيل وحدة التدريب والجودة.
3- التعلم المتمركز حول المتعلم (التعلم النشط).
4- الأنشطة التربوية (الصفية واللاصفية).
5- تنمية أداء المعلم وفق المستويات المعيارية.
6- إعداد وتفعيل نواتج التعلم وخرائط المنهج.
7- كيفية التقويم الذاتي وخطط التحسين للمؤسسة وإعدادها للإعتماد من الجهة المعنية.

لحظة من فضلك !
*الدورات التدريبية والدبلومة بها تخفيض مناسب في حالة اشتراك مجموعة من جهة واحدة .
*الدورات التدريبية والدبلومة كافية وشاملة لأوراق العمل وورش العمل التطبيقية والمادة التدريبية .
*يقوم بفاعلية الدورات التدريبية مدربون متميزون ومعتمدون حاصلون على دورات تدريبية بالدراسات الدولية بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ومحاضرون ومدربون  بجامعة القاهرة .
*يُمنح المتدرب شهادة اجتيازه الدورات التدريبية من جامعة القاهرة ومعتمدة من الخارجية المصرية .
*يُمنح المتدرب شهادة اجتياز الدبلومة (أخصائي جودة التعليم) من جامعة حلوان ومعتمدة من اخارجية المصرية.
*المركز تتوافرفيه معايير الجودة بقاعات التدريب .